قراءة بصوت عال الحياة في المحطة الفضائية. إنه مسار ثابت مشدود بين الانسجام والنفسية ، كما تظهر التجارب الروسية على وجه الخصوص. ابتكر مخططو محطة الفضاء الدولية الكثير لجعل حياة طاقم المستقبل في مختبر الفضاء مريحة قدر الإمكان: الأرضيات المظلمة المغطاة بالألواح والجدران المضيئة والمصابيح على "السقف" يجب أن تمنح الطاقم إحساسًا بـ "القمة" ونقل "أدناه". تم تصميم المقصورة الداخلية المصممة بشكل جيد لتشع بالراحة. من خلال فتحات في منطقة المعيشة وقبة مصممة خصيصًا ، ستتمكن الفواصل من الاستمتاع بمنظر المنزل الأزرق المتوهج.

ومع ذلك ، حتى التصميم الداخلي المدروس للداخلية من غير المرجح أن يمنع الحياة على متنها من وضع عبء ثقيل على الطاقم. العزلة الشهرية للعائلة والأصدقاء ، وعدم وجود تنوع بالكاد أي محفزات حسية جديدة ، والعلاقات الشخصية تقتصر على حفنة من الأشخاص الآخرين والظروف المكانية المحدودة تعني أن رواد الفضاء يتعرضون لضغط دائم.

كمهندس طيران في محطة الفضاء الروسية ، تعلم مير توماس رايتر الصعوبات النفسية التي يمكن أن تجلب العزلة والضيق. من سبتمبر 1995 إلى فبراير 1996 ، عاش طيار Bundeswehr وقائد أسطول الطائرات Jagdbombergeschwader 38 في بلدة Jever الشرقية الفريزية في درجة انعدام الجاذبية - ما يقرب من نصف عام ، أطول من أي دولة أوروبية غربية أخرى. قام بتجميع الأرض تقريبًا 3000 مرة خلال 179 يومًا في الفضاء مع زملائه الروسيين سيرجي أوديجو ​​ويوري غيدينكو. بعد نحو شهر على متن الطائرة ، حيث أن الحماس المبدئي وفتن الطريق الجديد قد أتاح روتينًا يوميًا ، أصبح رايتر مدركًا بشكل متزايد للحبس في الكبسولة. ويتذكر "قرب نهاية المهمة ، كان لدي انطباع بأن المحطة تتقلص أكثر فأكثر". بعد حوالي أربعة أشهر في الفضاء ، بدأ في حساب الأسابيع والأيام والساعات حتى عاد إلى المنزل.

من الأهمية بمكان أثناء المهمة ، تعرض رائد الفضاء طويل الأجل لفترات عرضية من الحياة اليومية ، مثل مؤتمر فيديو العائلة يوم الأحد ، والخروج من الجناح ، أو وصول صندوق تسليم التقدم مع البريد والفيديو والطعام الطازج. بالإضافة إلى ذلك ، أثبت العمل أنه فعال للغاية ضد "مخلفات". عرض

يقول رينهولد إوالد ، الذي بقي في مير في فبراير 1997 لمدة 18 يومًا: "الدافع الأفضل في رحلة فضائية ينشأ عندما يكون هناك شيء صحيح للقيام به". لذلك يسعى الطاقم الأرضي في مركز التحكم الروسي بالقرب من موسكو باستمرار إلى توظيف رواد الفضاء بشكل دائم ، حتى لا يتسببوا في الخمول أو الملل على متن الطائرة. يقول توماس رايتر: "إذا تخيلت عدم الانشغال هناك ، فهذا هو الجحيم". "حتى المنظر الرائع للأرض ربما لن يساعد في ذلك إلا لفترة قصيرة". الخبرة في التعامل مع المشكلات النفسية ، التي توفر إقامة أطول في الفضاء للطاقم ، جمعت حتى الآن الروس بشكل حصري تقريبًا. ومع ذلك ، في الولايات المتحدة ، تم إيلاء القليل من الاهتمام للجوانب النفسية في اختيار وإعداد أعضاء طاقم المحطات الفضائية الأمريكية مثل Skylab أو Space Shuttle في الماضي.

"خلال مشروع مكوك الفضاء بأكمله ، لم يتم اختيار رائد فضاء واحد نفسيا أو مدربين تدريبا خاصا ،" الدكتور ديتريش مانزي من قسم علم النفس بمعهد طب الفضاء بمركز الفضاء الألماني (DLR) في هامبورغ. أحد الأسباب: قامت ناسا بتجنيد معظم روادها من طياري سلاح الجو الأمريكي. كانوا يُعتبرون عمومًا أشخاصًا شاقين يمكنهم العمل بكفاءة حتى في ظل الظروف القاسية. يقول مانزي: "كان رواد الفضاء أنفسهم يحجمون عن تدريب علماء النفس". فقط منذ منتصف التسعينات تم النظر في اختيار رواد فضاء أمريكيين بالإضافة إلى المعايير الطبية والنفسية مثل العمل الجماعي ومقاومة الإجهاد. في البرامج الفضائية السوفيتية المأخوذة في وقت لاحق والروسية ، من ناحية أخرى ، من البداية ، وضعت قيمة كبيرة على الرعاية النفسية لرواد الفضاء. على سبيل المثال ، أثناء تدريب رواد الفضاء في ستار سيتي بالقرب من موسكو ، يحاول العديد من علماء النفس معرفة مدى قدرتهم على التغلب على التوتر أثناء الإقامة الطويلة في الفضاء عن طريق الاختبارات والمقابلات ومراقبة رواد الفضاء الناشئين. عند تجميع الفريق ، يكون لعلماء النفس حق النقض.

في برنامج تدريبي شامل ، يتعلم رواد الفضاء التعامل مع حالات التوتر المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمارسون تقنيات الاسترخاء مثل تقنيات التنفس المتوازنة ، واليوغا ، والتدريب على التوليد الذاتي ، وخلال رحلة الفضاء ، تستخدم مجموعة من المشرفين النفسيين لقطات فيديو لمتابعة سلوك الطاقم. يقيم العلماء تعبيرات الوجه والإيماءات واللغة الجسدية لرواد الفضاء. يقومون بتقييم أنماط الكلام في محادثات أعضاء الطاقم مع مركز التحكم ومقارنتها مع التسجيلات الشريطية التي اتخذت قبل الرحلة الفضائية في ظل ظروف خالية من الإجهاد. يعطي تحليل للتركيز على الكلمات الفردية ، وسرعة الكلام والتوقف في الكلام علماء النفس فكرة عن حالة ذهنية الفريق في المحطة الفضائية.

كانت أكبر مشكلة نفسية في الرحلات الجوية الطويلة المدى التي قام بها الاتحاد السوفيتي والروسي على مدار العشرين عامًا الماضية هي "الوهن" - الضعف العقلي والضعف العام ، الذي يشمل التعب ، فرط الحساسية ، المزاج الشديد ، قلة الشهية واضطرابات النوم. تحدث هذه الأعراض مرارًا وتكرارًا في رواد فردية على وجه الخصوص أثناء المراحل الرتيبة نسبيًا والأقل ازدحامًا في نهاية الرحلة الفضائية.

من خلال إعادة تنظيم خطة العمل والمزيد من التنوع ، على سبيل المثال ، من خلال اتصال لاسلكي غير مخطط له مع الأقارب أو الأصدقاء ، يمكن للوهن أن يخفف كثيرًا. أثناء بعثات SALYUT السابقة ، حاول الطاقم على الأرض أحيانًا توجيه مزاج مكتئب أو سريع الانفعال على متن المحطة الفضائية مع رش موسيقى تجتاح. ليس من النادر إجراء محادثات إذاعية مع الطاقم الأرضي للطاقم على متن المحطة الفضائية كقضيب صاعق: يفضل أن يتم تفريغ العدوان المتراكم داخل الطاقم على أعضاء الطاقم الأرضي - ومن المفترض أنه سلوك وقائي غير واعٍ لرجل الفضاء لتجنب حدوث نزاعات على متنه.

كان رائد الفضاء فاليري بولياكو من معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو ، الذي أمضى ما مجموعه 438 يومًا في مير بين يناير 1994 ومارس 1995 ، مسجلاً رقماً لم ينقطع ، أول متسابق طويل الأجل يخضع لاختبار نفسي واسع النطاق قبل رحلته وأثناءها وبعدها. وبرنامج المراقبة. تم تقييم الاختبارات من قبل العالمين الألمانيين ديتريش مانزي وبيرند لورنز من DLR في هامبورغ.

بصرف النظر عن التدهور الملحوظ لحالته العقلية خلال مراحل التكيف في الأسابيع الأولى بعد الإقلاع ، وكذلك بعد عودته إلى الأرض ، كان مزاج رائد الفضاء وأدائه مستقرًا للغاية. ولم يتمكن الباحثون أيضًا من ملاحظة النتائج طويلة المدى لقدرتهم على الأداء. وبالتالي فإن استنتاجها هو: "يمكن الحفاظ على الأداء العقلي والحالة العاطفية على نفس المستوى كما هو الحال على الأرض أثناء رحلة فضائية طويلة غير عادية."

من ناحية أخرى ، كانت العلاقات الاجتماعية بين أفراد الطاقم في كثير من الأحيان قضية حرجة في المهام طويلة الأجل. بإصرار ، ولأنه يتمتع بالمصداقية ، فإن الشائعات هي أنه في نهاية السبعينيات ، كان لا بد من وقف إقامة عدة رواد فضاء في محطة الفضاء السوفيتية Salyut-6 قبل الأوان ، لأن كان الفريق منقسمًا تمامًا وأصيب أحد رواد الفضاء أخيرًا بانهيار عصبي. العلاقات الاجتماعية كنقطة حرجة

أيضا على مير لا يعمل دائما بسلاسة لأنها شهدت اثنين من رواد الفضاء الألماني توماس ريتر ورينولد إيوالد. على سبيل المثال ، شعر الأمريكي نورمان ثاجارد ، الذي زار الفضاء في صيف عام 1995 ، بالعزلة وصعوبة كبيرة في التعامل مع نظرائه الروس. على الرغم من أن ثاجارد كان لديه مفردات روسية كافية ، ولكن بسبب لغته الأمريكية ، كان على أعضاء الطاقم الآخرين فهمه.

كان الأمر مرهقًا بشكل خاص بالنسبة للأمريكيين ، على الرغم من الاستعدادات المكثفة للمهمة ، كان بالكاد يستطيع المزاح بالروسية مع رفاقه أو للدردشة حول الأمور اليومية. كانت هناك أيضًا مهمتان في وقت متأخر بين رائد الفضاء الأمريكي جون بلاها ونظرائه الروس.

يمكن أن يكون للصعوبات في الفهم اللغوي والظروف الثقافية المتنوعة تأثير قوي على المناخ على متن أطقم متعددة الجنسيات في المستقبل في محطة الفضاء الدولية - خاصة أنه لن يكون هناك تدريب مشترك معًا ، والذي سيجمع العديد من أطقم العمل على الرغم من العديد من الأضداد ، كان ينبغي أن تكون محطات الفضاء الروسية ملحومة معًا. في دروسهم التدريبية لرواد الفضاء الألمان ، يحاول علماء النفس في قسم علم النفس في الفضاء DLR منع المشاكل الشخصية المحتملة من خلال تحسين "الكفاءة الاجتماعية". بالإضافة إلى ذلك ، يمارس رواد الفضاء الناشئون تقنيات الاتصال ويزيدون من قدرتهم على فهم الآراء والمشاعر الأجنبية بالإضافة إلى التسامح والانتقاد الذاتي. تكشف تجارب المحاكاة ، التي يقضي فيها العديد من المتطوعين وقتًا طويلًا نسبيًا في غرفة ضيقة ، عن أنماط سلوكية اجتماعية داخل مجموعات صغيرة.

تضمن الجداول اليومية الضيقة أن إيقاع الحياة يتوافق بشكل وثيق قدر الإمكان مع الروتين اليومي على محطة فضائية. تقتصر الاتصالات مع العائلة والأصدقاء والأقارب على بضع دقائق في الأسبوع. باستخدام كاميرا فيديو ، يلاحظ علماء النفس كيف يتطور السلوك الاجتماعي "لرواد الفضاء" أثناء إقامتهم.

أجريت دراستان من هذا القبيل لوكالة الفضاء الأوروبية ESA في عام 1990 في المركز التكنولوجي النرويجي تحت الماء NUTEC في بيرغن وفي عام 1993 في DLR في K ln. تم تصميم التصميم الداخلي على طراز مختبر الفضاء كولومبوس ، الذي تم إنشاؤه كمساهمة لوكالة الفضاء الأوروبية في محطة الفضاء الدولية. في المحاكاة النرويجية التي استمرت أربعة أسابيع ، وجد الباحثون أن الأزمات حدثت بشكل أساسي عند حوالي نصف الوقت وفي نهاية فترة إقامتهم. تدهور المزاج بين الطاقم بشكل كبير في هذه الأوقات ، قام أعضاء الفريق بعملهم أكثر إهمالا من المعتاد.

التوترات تطورت بشكل رئيسي بين الأعضاء المهيمنة بشكل خاص في المجموعة. ساء التواصل داخل الطاقم لدرجة أن أحد المشاركين في النهاية كان معزولًا اجتماعيًا تمامًا. في الاجتماعات ، تفاوض أفراد الطاقم في النهاية مع القائد فقط.

يحذر الباحثون النرويجيون المشاركون في تقييم دراستي المحاكاة من الآثار الخطيرة الناجمة عن تدهور الحالة المزاجية والإهمال المتزايد في المرحلة الأخيرة من رحلة فضائية. لأنه خاصة في نهاية المهمة ، هناك العديد من المناورات المعقدة التي يجب القيام بها. كانت دراسة كولون ، التي عزل فيها رائد فضاء وخمسة علماء آخرين لمدة شهرين ، أكثر إيجابية: "لم يكن هناك توتر مفتوح ولا قتال بين أعضاء طاقم أكثر مهيمنة" ، كما يقول عالم النفس في DLR. يعزو هذا إلى خيار نفسي وإعداد خاص. بالإضافة إلى ذلك ، أثبتت المرأة الوحيدة من بين الأشخاص الذين تم اختبارهم أنهم "صانع سلام" ، والذي كان له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية وتخفيف التوترات بين زملائها الذكور.

شهدت توماس رايتر إقامته الطويلة في انعدام الوزن بشكل إيجابي. يمكن أن يتخيل العمل في محطة فضائية مرة أخرى - أو في مركبة فضائية في رحلة لمدة عامين إلى المريخ.

يقول رايتر: "سيكون السيناريو مختلفًا تمامًا". "لأنه في الطريق إلى المريخ ، لا يوجد طريق للعودة". يجب حل جميع المشكلات مثل المرض أو النزاع على متن سفينة الفضاء. ستكون مسؤولية الطاقم وربما إجهادهم النفسي أكبر بكثير من تحملهم على متن محطة فضائية قريبة من الأرض. لهذا السبب يحذر توماس رايتر: "أي شخص يقول بتهور" نعم "لرحلة إلى المريخ ، لا يعرف ما الذي يدخل إليه."

=== رالف جزار

© science.de

موصى به اختيار المحرر

Reading aloud Life in the space station. It is a constant tightrope walk between harmony and psychostress, as Russian experiences in particular show. The planners of the International Space Station have come up with a lot to make the future crew in the space laboratory life as comfortable as possible: Dark paneled floors, light walls and lamps on the "ceiling" should give the crew a sense of "top" and convey "below". A well-designed interior is designed to radiate comfort. Through portholes in the living area and a specially designed dome, the spacers will be able to enjoy the view of the blue glowing home.

However, even the thought-out interior design of the interior is unlikely to prevent life on board putting a heavy strain on the crew. Monthly isolation of family and friends, lack of variety and hardly any new sensory stimuli, interpersonal relationships limited to a handful of other people and limited spatial conditions mean that the astronauts are under constant stress.

As a flight engineer on the Russian space station Mir Thomas Reiter has learned which psychological hardships can bring isolation and narrowness. From September 1995 to February 1996, the Bundeswehr pilot and commander of the flying squadron of Jagdbombergeschwader 38 lived in the East Frisian town of Jever in zero gravity - almost half a year, longer than any other Western European. He rounded the earth almost 3, 000 times during the 179 days in space together with his two Russian colleagues Sergei Awdejew and Yuri Gidsenko. After about a month on board, as the initial enthusiasm and fascination of the new made way for a daily routine, Reiter became increasingly aware of the confinement in the capsule. "Towards the end of the mission, I had the impression that the station was shrinking more and more, " he recalls. After about four months in space, he began to count the weeks, days and hours until he returned home.

Of particular importance during the mission, the long-term astronaut experienced occasional lapses of everyday life, such as the Sunday family video conference, exits from the ward, or the arrival of the Progress delivery box with post, video, and fresh food. In addition, the work proved to be highly effective against "hangover". display

"The best motivation on a space flight arises when something is right to do, " says Reinhold Ewald, who stayed on Mir in February 1997 for 18 days. The ground crew in the Russian control center near Moscow is therefore constantly striving to employ the spacemen permanently, so as not to cause idle or boredom on board. "If I imagine not being busy up there, then that's hell, " says Thomas Reiter. "Even the fantastic view of the earth would then probably only help for a short time." Experience in dealing with psychological problems, which brings a longer stay in space for the crew, have so far collected almost exclusively the Russians. However, in the US, little attention was given to psychological aspects in the selection and preparation of crew members of US space stations such as the Skylab or Space Shuttle in the past.

"During the entire space shuttle project, not a single astronaut was psychologically selected or specially trained, " Dr. Dietrich Manzey from the Department of Psychology at the Institute of Aerospace Medicine of the German Aerospace Center (DLR) in Hamburg. One of the reasons: NASA recruited most of its astronauts from the US Air Force pilots. They were generally considered hard guys who can work efficiently even under extreme conditions. "The astronauts themselves were reluctant to be trained by psychologists, " says Manzey. Only since the mid-nineties have been considered in the selection of American astronauts in addition to medical and psychological criteria such as teamwork and stress resilience. In the manned Soviet and later Russian space programs, on the other hand, from the beginning very great value was placed on the psychological care of the cosmonauts. For example, during the cosmonaut training in the Star City near Moscow, several psychologists try to find out how well they can cope with the stress during a long-term stay in space by means of tests, interviews and observation of the budding spacemen. When compiling the team, the psychologists have a veto right.

In a comprehensive training program, the cosmonauts learn to cope together with different stress situations. In addition, they practice relaxation techniques such as balanced breathing techniques, yoga and autogenic training. During the space flight mission, a group of psychological supervisors uses video footage to follow the behavior of the crew. The scientists rate the facial expression, gestures and body language of the cosmonauts. They evaluate speech patterns in the conversations of the crew members with the control center and compare them with tape recordings that were taken before the space flight under stress-free conditions. An analysis of the emphasis on individual words, the speed of speech and the pauses in speech give psychologists an idea of ​​the state of mind of the team in the space station.

The biggest psychological problem on Soviet and Russian long-haul flights over the past 20 years has been "asthenia" - mental weakness and general weakness, which includes fatigue, hypersensitivity, extreme moodiness, lack of appetite and sleep disturbances. Especially during relatively monotonous, less busy phases towards the end of a space flight, these symptoms occur again and again in individual cosmonauts.

By reorganizing the work plan and more variety, for example, by an unplanned radio contact with relatives or friends, the asthenia can often mitigate. During the earlier SALYUT missions, the crew on the ground sometimes tried to channel a depressed or irritable mood aboard the space station with a sprinkling of sweeping music. Not infrequently, the radio conversations with the ground crew for the crew on the space station as a lightning rod: aggression that have accumulated within the crew are preferably unloaded on the members of the ground crew - presumably an unconscious protective behavior of the spaceman to avoid conflicts on board.

The science cosmonaut Valeri Poljakow of the Institute of Biomedical Problems in Moscow, who spent a total of 438 days on the Mir between January 1994 and March 1995, setting a record that was unbroken, was the first long-term rider to undergo an extensive psychological test before, during and after his flight. and observation program. The tests were evaluated by the two German scientists Dietrich Manzey and Bernd Lorenz from the DLR in Hamburg.

Apart from a marked deterioration of his mental state during the adjustment phases in the first weeks after take-off, as well as after his return to Earth, the cosmonaut's mood and performance were very stable. The researchers were also unable to observe long-term consequences for their ability to perform. Her conclusion is therefore: "The mental performance and the emotional state can be kept at the same level as on earth during an extraordinarily long space flight."

On the other hand, social relationships between crew members have often been a critical issue in long-term missions. Persistently, because credible, the rumor is that at the end of the seventies the stay of several cosmonauts on the Soviet space station Salyut-6 had to be stopped prematurely, because the Team was completely divided and one of the cosmonauts finally suffered a nervous breakdown. Social relations as a critical point

Also on the Mir did not always run smoothly as it experienced the two German astronauts Thomas Reiter and Reinhold Ewald. For example, the American Norman Thagard, who visited space in the summer of 1995, felt isolated and had great difficulty coping with his Russian counterparts. Although Thagard had a sufficient Russian vocabulary, but because of his American slang the other members of the crew had to understand him.

It was particularly stressful for the American, that despite intensive preparations for the mission he was hardly able to joke in Russian with his comrades or to chat about everyday matters. There were also two missions late between American astronaut John Blaha and his Russian counterparts.

Difficulties in linguistic understanding and diverse cultural conditions could have a strong impact on the climate on board within future multinational crews on the International Space Station - especially as there will be no joint training together, which will bring many crews despite the many opposites, the Russian space stations should have welded together. In their training lessons for German astronauts, the psychologists at the DLR Department of Aerospace Psychology try to prevent possible interpersonal problems by improving "social competence". In addition, the budding astronauts practice communication techniques and increase their ability to understand foreign opinions and feelings as well as tolerance and self-criticism. Simulation experiments, in which several volunteers spend a relatively long time in a narrow chamber, reveal social behavioral patterns within small groups.

Tight daily schedules ensure that the rhythm of life corresponds as closely as possible to the daily routine on a space station. Contacts with family, friends and relatives are limited to a few minutes a week. Using a video camera, psychologists observe how the social behavior of the "astronauts" develops during their stay.

Two such studies of the European Space Agency ESA ran in 1990 at the Norwegian Underwater Technology Center NUTEC in Bergen and in 1993 at the DLR in K ln. The interior design was modeled on the Columbus Space Laboratory COF, built as an ESA contribution to the International Space Station. In the four-week Norwegian simulation, the researchers found that crises occurred mainly at about half time and at the end of their stay. The mood among the crew deteriorated significantly in these times, the team members did their job more negligent than usual.

Tensions developed mainly between particularly dominant members of the group. The communication within the crew worsened so much that a participant in the end was socially completely isolated. At meetings, the crew members finally negotiated almost only with the commander.

Norwegian researchers involved in the evaluation of the two simulation studies also warn against dangerous effects caused by a deterioration in mood and a burgeoning negligence in the final phase of a space flight. Because especially towards the end of a mission many very complicated maneuvers are to be done. The Cologne study, in which an astronaut and five other scientists were isolated for two months, was, however, much more positive: "There was neither open tension nor a fight between more dominant crew members, " says the DLR psychologist Manzey. He attributes this to a psychological choice and a special preparation. In addition, the only woman among the test persons proved to be a "peacemaker", which had a positive influence on the mood and eased tensions between her male colleagues.

Thomas Reiter experienced his long stay in weightlessness altogether positive. He could imagine working on a space station again - or in a spaceship on a two-year trip to Mars.

"The scenario would be completely different, " says Reiter. "Because on the way to Mars, there is no way back." All problems such as illness or conflict would have to be solved aboard the spaceship. The responsibility of the crew and probably also their psychological stress would be much greater than on board a near-earth space station. That's why Thomas Reiter warns: "Anyone who says recklessly" yes "to a flight to Mars, does not know what he's getting into."

=== Ralf Butscher

© science.de

Recommended Editor'S Choice